Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Source
      Source
      Clear All
      Source
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
4 result(s) for "أبو رضوان، عادل سليم"
Sort by:
Foreign Language Learners' Beliefs and Use of Language Learning Strategies
إن التباين في نجاح الأفراد في تعلم لغة أجنبية يعزى في كثير من الأحيان إلى مجموعة من العوامل المعرفية والنفسية والاجتماعية والثقافية المختلفة. ولقد تم اعتبار استراتيجيات تعلم اللغة لدى المتعلمين ومعتقداتهم بوصفها عوامل محتملة تسهم في هذا الاختلاف، إذ تشير الأبحاث إلى أن متعلمي اللغة الناجحين عادة ما يستخدمون سواءً بوعي أو بغير بوعي استراتيجيات أكثر فاعلية من الطلاب الأقل كفاءة، وقد يظن أن معتقدات المتعلمين حول تعلم اللغة تشكل إلى حد كبير مسار تطور لغتهم وخبرتهم في تعلم اللغة؛ ومن ثم، فإن أية معتقدات خاطئة يمكن أن يكون لها آثار ضارة وسلبية مطولة على تجربة التعلم عند الطلاب. إن هذه الدراسة تهدف -بناء على ما تقدم-إلى بحث طبيعة العلاقة المعقدة بين معتقدات تعلم اللغة المسبقة للمتعلمين واختياراتهم استراتيجيات التعلم المختلفة. وفي سبيل ذلك تستخدم الدراسة استبيانا لدراسة معتقدات الطلاب وآخر لدراسة استراتيجيات التعلم لجمع البيانات من 173 طالب في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة السلطان قابوس. ولما كان الأمر على نحو ما تقدم فقد أظهر التحليل الإحصائي، استخدامًا متوسطًا لاستراتيجيات التعلم، وخاصة استراتيجيات ما وراء المعرفة. أما نتائج البحث فقد أظهرت أن دوافع الطلاب وتوقعاتهم أقوى المعتقدات التي يتبناها متعلمو اللغة. وبدا من النتائج أن المتعلمين يولون أهمية أقل للدور التقليدي للقواعد والمفردات في تعلم اللغة. أما بالنسبة للعلاقة بين الاستراتيجيات والمعتقدات، فتظهر النتائج أن معتقدات المتعلمين مرتبطة بشكل معقد بمجموعات مختلفة من استراتيجيات التعلم، وعلى وجه التحديد، ترتبط الكفاءة اللغوية الأجنبية ودوافع المتعلمين وتوقعاتهم ارتباطًا وثيقًا بجميع الاستراتيجيات تقريبًا. ومن منظور تربوي، تعتبر نتائج هذه الدراسة ذات أهمية كبيرة لكل من الطلاب والمعلمين، فلكي نضمن تجربة تعلم لغة ناجحة، يجب إيلاء اهتمام خاص لمساعدة الطلاب على التخلص من أية معتقدات سلبية وضمان تدريبهم على اتخاذ الخيارات الاستراتيجية المناسبة.
Changes in Prospective Teachers' Beliefs about Foreign Language Learning in a Teacher Training Program
تبحث هذه الدراسة التغيرات في معتقدات مجموعة من طلاب البكالوريوس حول تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ويرى البعض أن معتقدات الطلاب تتحكم في تجربة تعلم اللغة عند معظم الطلاب، كما أنها توجه ممارساتهم المستقبلية في الصفوف الدراسية. لذلك، ووفقا لبيكوك (2001)، فإن أي اعتقاد خاطئ يمكن أن يؤثر سلبا على تجربة تعلم وتعليم اللغة لعقود طويلة. وفي حين تظهر بعض الدراسات أن معتقدات الطلاب ثابتة وغير قابلة للتغيير، ترى دراسات أخرى أنه يمكن تغيير هذه المعتقدات عند توفر التعليم المناسب. وتستخدم هذه الدراسة الاستبيان لجمع البيانات من 212 طالب من طلاب قسم اللغة الإنجليزية في جامعة السلطان قابوس في عمان. وتظهر النتائج أن الطلاب يمتلكون معتقدات قوية حول دور المفردات والقواعد اللغوية والممارسة المستمرة في تعلم اللغة الأجنبية. علاوة على ذلك، لم تظهر النتائج أي تغيرات جذرية في معتقدات الطلاب في السنوات الأولى من الدراسة مع العلم أنه يمكن ملاحظة تحولات طفيفة في معتقداتهم في السنة الأخيرة من البرنامج الدراسي. وتقترح الدراسة إيلاء اهتمام خاص لهذا المجال وذلك للقضاء على أي معتقدات خاطئة يحملها معلمو المستقبل. فقد يؤدي التدخل المبكر إلى توجيه الطلاب في الاتجاه الصحيح وتزويدهم بالمعتقدات النظرية والتربوية الضرورية للتأثير على طلابهم المستقبليين بشكل إيجابي.
New Englishes Norms
من المسلم به هذه الأيام أن اللغة الإنجليزية لم تعد تنتمي فقط إلى البلاد التقليدية المتحدثة بهذه اللغة كالمملكة المتحدة والولايات المتحدة. فقد تنوعت اللغة الإنجليزية وتشعبت وضربت بجدورها في أنحاء مختلفة من العالم. لهذا، قامت العديد من الدراسات الحديثة بالتركيز على ظاهرة الإنجليزيات الحديثة ودراستها على أنها أنظمة لغوية قائمة بذاتها، وأنها ليست صورة خاطئة عن اللغة الإنجليزية الأم. لذلك، يطالب علماء اللغة بالاعتراف بهذه الإنجليزيات على نحو يعكس واقعها العالمي، ومن ثم العمل على توصيفها وكتابة قواعدها على نحو يسهل عملية استخدامها في تدريس اللغة. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى قبول معلمي اللغة الإنجليزية في مؤسسات التعليم العالي في العالم العربي والولايات المتحدة الأمريكية لهذه الإنجليزيات الحديثة. وتعتمد الدراسة على أمثلة موثقة من مناطق مختلفة من العالم. تشير نتائج الدراسة أن معلمي اللغة الإنجليزية قد أظهروا تقبلا واضحا لهذه الأمثلة اللغوية في محادثات طلابهم، ولكنهم لم يتقبلوها في كتابات طلابهم الأكاديمية، وكانوا أشد رفضا لها في كتاباتهم العلمية الخاصة. علاوة على ذلك، تظهر الدراسة أن العديد من العوامل مثل لغة المعلمين الأم وتخصصاتهم ومؤهلاتهم العلمية كانت ذات تأثير على مدى قبولهم لهذه النماذج اللغوية.
تدريس قواعد اللغة بطرق مباشرة أو غير مباشرة
يتناول هذا البحث العلاقة بين طريقة عرض قواعد اللغة وتعلم تلك القواعد، كما أنه يبحث في مقدرة متعلمي اللغة الأجنبية على تطبيق قواعد اللغة المكتسبة في سياقات جديدة، شارك في هذه الدراسة 42 طالبا مسجلين في برنامج اللغة الإنجليزية للمستوى المتوسط - الأدنى في إحدى الجامعات في مدينة واشنطن العاصمة - تم تقسيم الطلاب بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات كما يلي: 1-مجموعة تعلم القواعد بطريقة مباشرة. 2-مجموعة تعلم القواعد بطريقة غير مباشرة. 3-مجموعة المعاني. 4-المجموعة الضابطة. ولقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة الأولى على باقي المجموعات في جميع القياسات سواء تلك المتعلقة بالدقة اللغوية، أو باستخدام اللغة، علاوة على ذلك تمكن الطلاب في هذه المجموعة من تطبيق المعارف النحوية في سياقات جديدة.